أسباب حساسية الجلد Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



يُعدّ التهاب الجلد التماسي التهيجي أكثر شيوعاً مُقارنةً بغيرة من أنواع التهاب الجلد التماسي، ويحدث نتيجة تلف الطبقة الخارجية الحامية للجلد نتيجة التعرض لمادة مُعينة، ومن المهم توضيح أنّ هذا النوع لا يُسبب حدوث رد فعلي تحسسي، وتظهر أعراض الالتهاب أحيانًا عند التعرّض لمُسببات التهيّج القوية للمرة الأولى، وفي أحيانٍ أخرى؛ لا تظهر إلا بعد التعرض المُتكرر للمُهيّجات حتّى الخفيفة منها، ومع مرور الوقت قد يكتسب بعض الأشخاص نوعًا من التحمّل تجاه هذه المُهيّجات، بحيث لا يُظهرون أيّ تأثير عند التعرّض لها، ونذكر من مُسبّبات التهيّج الشائعة ما يلي:[٤]

شجرة الكافور، البابونج، بروبيلين الغلايكول، الزعتر ،زنك

الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

تم التدقيق بواسطة: د شذى العواودة آخر تحديث: ٢١:٣٧ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢١ ذات صلة ما هي أسباب حساسية الوجه

وضع رقع مثبتة بالكي لتغطية اكسسوارات إغلاق الملابس المعدنية القريبة من جلدك. فذلك يساعدك على تجنب التفاعل التحسسي مع أزرار بناطيل الجينز على سبيل المثال.

الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب جامعة بنها، تقول إن حساسية الجلد المفاجئة تحدث نتيجة عدة أسبابها، منها:

وهو ما يوفر بيئةً جيدةً لنمو البكتيريا والفطريات وظهور العدوى.

استخدام مستحضر ترطيب. يمكن أن يساعد استخدام تعرّف على المزيد مستحضرات الدهون المرطبة بانتظام في استعادة الجلد لطبقته الخارجية والحفاظ على ليونته.

الأدوية المضادة للهستامين والتي بدورها تساعد على التخفيف من الأعراض.

شعور المصاب بالوذمة الوعائية بالانزعاج أو معاناته من انتفاخ جديد لم يكن موجودًا من قبل.

وتختلف أعراض الأكزيما بشكل كبير من شخص لآخر، وبشكل عام يمكن ملاحظة الجفاف والحكة وظهور القشرة أو بقع حمراء مع ظهور بعض التورم أو التشقق على البشرة، مما قد يؤدي إلى حساسية الجلد والهرش.

منتجات العناية الشخصية؛ مثل: مزيلات رائحة العرق، وغسول الجسم، وصبغات الشعر، ومُستحضرات التجميل، وطلاء الأظافر.

كما تظهر حساسية الجلد والهرش كما ذكرنا سابقاً كعلامة لأحد المشاكل الصحية؛ كالأكزيما، أو الوردية، أو التهاب الجلد التماسي التحسسي، أو جفاف الجلد.

[٣][٤] وفي الواقع فإنّ الإكزيما ترتبط بالتاريخ العائليّ أو الشخصيّ للإصابة بالحساسية، وقد تظهر بشكل مختلف في كل مرة أو قد تُصيب أجزاء مختلفة من الجسم.[٥]

Report this wiki page